مدرسة 6 أكتوبر الا بتدائية
اهلا بكم زوارنا الكرام .. يسرنا ان تنضموا الينا فى منتدانا .. ذلك بالضغط على كلمة تسجيل .. اما اذا
كنت عضوا معنا فاضغط على كلمة دخول .. مع تحيات فريق العمل بمدرسة 6 اكتوبر الا بتدائية بشبرا

مدرسة 6 أكتوبر الا بتدائية

ادارة غرب شبرا الخيمة ** مدرسة 6 اكتوبر الابتدائية **بشبرا الخيمة **م-الظباط** ت- 0244462360
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتديات مدرسة 6اكتوبر ترحب بالسادة الزائرين** تم انشاء الموقع في عهد مديرة المدرسة أ/ وفاء عبد البديع** بواسطة مدرس الحاسب الالى أ/ حاتم ابراهيم خليل**
 
 

شاطر | 
 

 استعداد استقبال الطلبة والطالبات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hatem
Admin


عدد المساهمات : 177
تاريخ التسجيل : 03/10/2009

.
الساعة الان:

مُساهمةموضوع: استعداد استقبال الطلبة والطالبات   الخميس ديسمبر 03, 2009 1:23 pm

المدن الجامعية.. جاهزة لاستقبال الطلاب أماكن للعزل في القاهرة وعين شمس..وتأجيل التسكين بحلوان


استعدت المدن الجامعية لاستقبال طلاب وطالبات الجامعات في العام الدراسي حيث تم تجهيز أماكن لعزل حالات الاشتباه بمرض أنفلونزا الخنازير بالقاهرة وعين شمس وأجلت حلوان التسكين لمدة أسبوع للانتهاء من أعمال الصيانة واستخدمت كفر الشيخ المطهرات لتنظيف الحجرات والمطاعم.
شدد د.هاني هلال وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي رؤساء الجامعات بضرورة النزول للمدن الجامعية والمرور علي جميع الغرف وتشكيل غرفة عمليات 24 ساعة تضم الحجر الصحي وطبيباً وممرضة وممرضا وتوفير اسعاف اضافة إلي الاسعافات الأولية بكل مبني.


أكد الوزير علي رؤساء الجامعات ضرورة تنظيم ندوات عن مرض انفلونزا الخنازير خلال أول اسبوعين في الدراسة لتعريف الطلاب بهذا الخطر وأعراضه وكيفية الوقاية منه فضلا عن طباعة أسباب وأعراض المرض وطرق العلاج والوقاية وتوزيعها علي الطلاب لتوصيل هذه المعلومات إلي أسرهم والمناطق المقيمين بها بهدف تفعيل دور الجامعات إلي توعية المجتمع بخطرهذا المرض وضرورة الاستعداد له.
طالب الوزير بتحديد أسماء موظفين من كل جامعة لمتابعة أعمال الطهي وقبلها اختيار السلع الغذائية الطازجة والسليمة والخالية من أي عيوب فضلاً علي أعمال النظافة والغسيل الجيد.
طالب الوزير بمحاولة ألا يزيد عدد الطلاب بكل غرفة عن اثنين فقط تلافياً لأي عدوي يمكن ان تحدث وتخصيص رقم للابلاغ عن أي حالة يشتبه فيها.
يتفقد د.هلال صباح اليوم المدن الجامعية بجامعات عين شمس والقاهرة وحلوان ومشاركة الطلاب في وجبات الغذاء والاستماع إلي مشاكلهم والعمل علي حلها.
القاهرة
قال ماهر منصور مدير المدن الجامعية بجامعة القاهرة انه تم تجهيز الدور الأخير بالمبني الرابع بكل كلية كأماكن لحجز أي حالات يشتبه فيها وسيتم تحريكها إلي المستشفيات المجهزة بذلك.
أضاف انه تم رش جميع حجرات المدن الجامعية والمطابخ بالمطهرات وزيادة اعداد عمال النظافة وبالنسبة للطعام فقد تم تعيين متخصص في الأغذية للتأكد من سلامة الغذاء.
عين شمس
كتب- فتحي أبوالحمد:
في جامعة عين شمس رفعت المدن الجامعية درجة الاستعداد القصوي لاستقبال 9 آلاف طالب وطالبة وتسكينهم في مدينة الطلبة والطالبات الرئيسية والزيتون والهندسة والطب والزراعة والتربية بالاضافة إلي الاسكان في مدينة ال 4 عمارات و2 عمارة بمدينة نصر.
وضع عمرو عبدالرازق مدير عام المدن الجامعية غرفة عمليات تعمل علي مدار 24 ساعة لتلقي أية استغاثة أو اشارة حول تطور المرض.
وتم تخصيص مبني كامل بمدينة الطلاب لعزل حالات الاشتباه في ظهور أعراض انفلونزا الخنازير عليها يضم المبني 100 سرير بواقع سرير في كل غرفة وذلك لحين أخذ عينة من الطالب المشتبه فيه وإرسالها إلي مستشفيات الجامعة وتحديد نتيجة العينة.
“عقول تتفتح” زارت غرف العزل في المبني المخصص لحالات الاشتباه حيث تتكون الغرفة من سرير يضم مفروشات جديدة ومنضدة وكرسيا للمذاكرةوشباكا جيد التهوية.
قال السيد سرحان مسئول الصحة والسلامة المهنية ان مبني العزل يتم تطهيره بشكل يومي ويمنع فيه نهائياً الدخول والخروج الا للمشرفين علي المبني. مشيراً إلي أنه تم منع دخول المأكولات نهائياً إلي مباني المدينة الجامعية منعاً لانتقال العدوي وحفاظا علي صحة الطلاب.
مدينة الطالبات
وداخل مدينة الطالبات الرئيسية الاستعدادات أكثر كثافة نظرا لزيادة اعداد الطالبات القادمات من الأقاليم قامت نادية أحمد سعد مديرة المدينة الجامعية للطالبات بتخصيص مبني بعيد عن مباني المدينة الرئيسية لعزل حالات الاشتباه يضم 150 سريراً ومكوناً من أربعة طوابق يضم داخله حجرة للطبيبة المقيمة بشكل يومي لاجراء الكشف الطبي علي الحالات الجديدة.
أشارت نادية أحمد سعد إلي ان مدينة الطالبات تستوعب 6 آلاف طالبة موزعات علي 4 أفرع للمدينة بالاضافة إلي المدينة الرئيسية علاوة علي مدينة 4 عمارات بمدينة نصر ومدينة عمارتين بالحي السابع مؤكدة انه تم تجهيز شقة خاصة مجهزة في الأدوار الخارجية لاستقبال الطالبات في حالات الاشتباه.
أوضحت انه تم عمل توعية للمشرفات ذوات التعامل المباشر مع الطالبات بهدف رصد الحالات المصابة مع الاطباء وتحويلها إلي مبني العزل مباشرة.
قالت انه تم وضع لوحات ارشادية لمنع الطالبات من ادخال المأكولات للغرف واتخاذ اجراءات فورية ضد المخالفات. مشيرة إلي تكثيف استخدام المطهرات والمنظفات وتشكيل غرفة عمليات تعمل علي مدار 24 ساعة بالمدينة لتلقي أي اخطارات والتعامل معها فورا.
كتبت- منال سعيد:
قررت جامعة حلوان برئاسة الدكتور محمود الطيب تأجيل التسكين بالمدينة الجامعية لمدة أسبوع حتي يتم الانتهاء من كافة أعمال الصيانة والترميمات بمباني المدينة “بنات وبنين”..
اعترف الدكتور محمد النشار نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بأن هناك العديد من السلبيات موجودة في المدن الجامعية.
قال ان الجامعة تمنح الطالب الذي يسكن بالمدينة دعما حوالي 600 جنيه سنويا.. مشيراً إلي ان عدد الطلاب الذين تم تسكينهم بالمدن الجامعية للعام الدراسي الجديد 2009/2010 يبلغ 6000 طالبا أنه تم تخفيض عدد الطلاب في الحجرة إلي ثلاثة طلاب لتخفيض الكثافة بالمدينة.
قال د. النشار انه يوجد 17 مبني بالمدن الجامعية بالاضافة إلي 3 مبان في المطرية تسع 8685 طالبا علي مستوي الجامعة موضحاً أنه تم اخلاء مبني بالكامل لاستقبال حالات الطواريء مؤكداً ان التأجيل اجراء احترازي وليس معناه ان هناك وباء بالفعل.
أشار إلي أنه جار حالياً الاستعداد للعام الدراسي في ظل مواجهة مرض أنفلونزا الخنازير “H1N1″ حيث نقوم بإجراء أعمال الصيانة والترميمات في مباني المدينة بالاضافة إلي أعمال الدهانات ونظافة المدينة وتطهيرها وتهويتها باستمرار.
شدد علي ضرورة منع دخول الأطعمة من الخارج إلي الحجرات حيث انها مخصصة للنوم والمذاكرة فقط.. مؤكداً ضرورة الالتزام بالاماكن المخصصة لتناول الوجبات الغذائية سواء في المطعم المركزي أو المكان المخصص للطعام بالمدينة.
أشار إلي أنه تتم دراسة تقديم بدائل للأطعمة حيث تتنوع الوجبة المقدمة للطلاب بعد ان ثبت إلقاء 30% من الوجبة في المهملات وهذا يسبب خسائر كبيرة.. مشيراً إلي تنوع الأطعمة وتقديم أكثر من نوع للخضار تتيح الفرصة للطلاب لاختيار الوجبة التي يحبها إلي جانب نشر ثقافة التعامل مع الاشياء لدي الطلاب.
كما شدد علي ضرورة الالتزام بالقواعد والتعليمات الخاصة بالنظافة لان الطلاب في المدينة عبارة عن تجمعات لذلك حرصاً علي ان يكون عددهم أقل من كل عام حتي تكون هناك تهويةجيدة للغرف ونظافة باستمرار.
كفر الشيخ- عصام القلا
نظمت ادارة المدن الجامعية بجامعة كفر الشيخ ندوة عن أنفلونزا الخنازير وكيفية الوقاية منها والتعامل مع الحالات التي من الممكن ان تظهر في بداية العام الدراسي.
صرح محمد جمعة مدير المدن الجامعية بأن الندوة تم تنظيمها تحت رئاسة الدكتور فوزي تركي رئيس الجامعة وحضرها عدد من عمداء الكليات وعدد من الاطباء من كلية الطب البيطري وتقرر تطهير وتعقيم كافة الحجرات وغسل الاسطح بالكلور والمطهرات وتخصيص عدد من الحجرات في كل مبني حول أي حالات تظهر من الطلبة أثناء دخولهم المدينة وتم الاتفاق مع مستشفيات مديرية الشئون الصحية والتأمين الصحي لاستغلها ونقل الحالات إليها في حالة عدم وجود أماكن بالجامعة.
جنوب الوادي
في جامعة جنوب الوادي أكد الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة الاستعداد لاستقبال الطلاب بالمدن الجامعية العشر المخصصة للطلاب المغتربين مشيراً أنه تمتعيين طبيب وممرض للاقامة بالمدن الجامعية علي مدار 24 ساعة للتعامل مع أي حالات مشتبه في اصابتها بانفلونزا الخنازير.
أضاف ان الاطباء تم تدريبهم في المستشفي الجامعي وبالتعاون مع مديرية الشئون الصحية في المحافظة.
قال محمد خيري مدير عام المدن الجامعية انه تم صرف 50 ألف جنيه للمدن الجامعية في قنا و50 ألف جنيه للمدن الجامعية في محافظة أسوان والبحر الأحمر لشراء مطهرات وأدوات نظافة موضحاً أنه تم الانتهاء من رش كافة المدن بالمطهرات وتنظيفها كما تم الانتهاء من أعمال الصيانة للمباني.
أوضح الدكتور مصطفي الحريري مدير المركز الاعلامي أنه تم تخفيض اعداد الطلاب في الحجرات بالمدن الجامعية إلي 3 طلاب كحد أقصي كما تم وضع لوحات ارشادية للتعامل مع المرض.. اضافة إلي انه تم تخصيص قاعات جيدة التهوية بالمدن الجامعية لمذاكرة الطلاب.
وبالنسبة للتغذية قال الجزيري انه تم تعيين طبيب بيطري من لاستلام التغذية اليومية للطلاب والتشديد علي المشرفين لمنع الأكل خارج المطعم الجامعي أو في طرقات المباني حفاظاً علي الصحة العامة.
الأزهر
أبدي الكثير من الطلاب المتقدمين لمدن جامعة الأزهر تخوفهم بسبب الكثافة المرتفعة بالغرفة الواحدةوتصل إلي 6 طلاب في الغرفة الواحدة حيث يوجد اقبال طلابي علي الإقامة بالمدينة نظرا للمبالغ الرمزية التي يدفعها الطالب شهريا.
كانت الغرفة مخصصة لثلاثة طلاب ثم زادت لأربعة وأخيراً 6 طلاب مع ان مساحتها لا تزيد عن 4 أمتار عرضا و5 طولاوبالتالي يكون هناك احتمال للاصابة بالوباء.
اجتمع د. أحمد الطيب رئيس الجامعة بالمختصين وناقش معهم كافة المسائل العارضة وتجاهل أصل الأزمة وهي الكثافة الطلابية في ظل السياسة التي تتبعها المدينة باصلاح مبني سنوياً من المباني التي تشملها مدينة نصر أو مدينة مبارك ونفس الأمر في مدينة البنات.
أوضح رئيس الجامعة بصفته رئيس المجلس الأعلي للمدن ان مواجهة الخطر بانفلونزا الخنازير لطلاب المدن تشمل ثلاثة محاور الأول يتعلق باجراءات رفع مستوي الوعي الصحي بين الطلاب وتعريفهم بطرق الوقاية من المرض عن طريق حملات التوعية وتوفير الملصقات علي حوائط المباني وفي المراحل وتوزيع نشرات التوعية التي توضح كيفيةالوقاية من المرض.
أوضح د. الطيب توفير عيادات طبية بالمدن الجامعية في ظل وجود أطباء مقيمين علي ان يشتمل لاسبوع الأول بالجامعة علي دراسة تثقيفية لأساليب الوقاية من المرض مع توفير الوقاية الصحية الصارمة علي الأغذية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://6octoberschools.yoo7.com
 
استعداد استقبال الطلبة والطالبات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة 6 أكتوبر الا بتدائية :: منتدى الصحة المدرسية :: الخطر من مرض انفلونزا الخنازير-
انتقل الى: